User Profile Form
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

الأسئلة الشائعة - تقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية


هو نظام تقييم مرتبط بإدارة الأداء الوظيفي، من خلال تصميم نماذج لتقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية بحسب المهام والمسؤوليات، حيث ترتبط أدواته بالأدوار التعليمية المتعددة التنفيذية والإشرافية، ويكون تطبيقه متزامنًا مع بداية السنة الدراسية.

يختلف النظام الجديد عن النظام السابق لشاغلي الوظائف التعليمية في:

  • اعتماد النظام الجديد على نماذج تقييم متخصصة تتناسب مع الأدوار التعليمية المتعددة بحسب الأدوار التنفيذية والإشرافية المختلفة.
  • ارتباط عملية التقييم بالأداء الفعلي لشاغل الوظيفة التعليمية.
  • دمج أدوات التقييم بالنظام الإلكتروني بما يسهم في سرعة ودقة إنجاز التقييم وفق النظام الجديد.

هي السنة الدراسية التي يتم فيها تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي، من خلالها يتم إدارة وتقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية وتقديم التغذية الراجعة والتخطيط لتحسين الأداء.

تمر دورة الأداء الوظيفي بثلاث مراحل هي:

  • مرحلة التخطيط
  • مرحلة المراجعة الدورية (منتصف السنة)
  • مرحلة التقييم

تتولى وكالة الموارد البشرية في وزارة التعليم الإعلان عن بدء دورة الأداء، وتحديد موعد بدء وانتهاء كل مرحلة من مراحلها.

يتم الإعلان من خلال الموقع الرسمي للوزارة، ومنصة الموارد البشرية، بالإضافة إلى منصة مديري والبريد الإلكتروني الوزاري.

يتم تطبيق كامل إجراءات دورة الأداء من خلال نظام فارس، بما في ذلك مراحل التخطيط، المراجعة النصف سنوية، والتقييم.

نعم، يتم تطبيق إجراءات دورة الأداء على جميع شاغلي الوظائف التعليمية وفق آلية موحدة تشمل جميع الوظائف التعليمية (معلم - التشكيلات المدرسية - التشكيلات الإشرافية).

يتم عقد جلسة تخطيط الأداء بين شاغل الوظيفة التعليمية والمدير المباشر، ويطلع خلالها على نموذج التقييم المتوقع أداؤه خلال العام الدراسي.

يتم عقد جلسة مراجعة الأداء في منتصف السنة الدراسية لتقديم التغذية الراجعة ومراجعة الملاحظات، ولا تتطلب تنفيذ إجراءات في النظام الإلكتروني.

يتم عقد جلسة مراجعة أداء نهائية لجميع شاغلي الوظائف التعليمية، لمناقشة مدى تحقيق المستهدفات وتقديم التغذية الراجعة، كما يتم إعداد خطة التطوير الفردية.

نعم، تختلف نماذج التقييم بحسب المهام والمسؤوليات لكل فئة وظيفية (معلم – التشكيلات المدرسية – التشكيلات الإشرافية).

  • نموذج تقييم أداء معلم التعليم العام.
  • نموذج تقييم أداء معلم بدعم موجه.
  • نموذج تقييم أداء معلم رياض أطفال.
  • - نموذج تقييم أداء مشرف تربوي.
  • نموذج تقييم أداء وكيل مدرسة.
  • نموذج تقييم أداء مدير مدرسة.
  • نموذج تقييم أداء محضر مختبر.
  • نموذج تقييم أداء مشرف – مدير مكتب – مدير إدارة تعليمية.

يتكون من مجموعة من عناصر التقييم تختلف بحسب الدور والمسؤوليات، ولكل عنصر وزن محدد.

يتضمن خمسة مستويات لتقدير الأداء يتم القياس من خلالها، وفق سلوكيات ومؤشرات أداء مطلوبة موحدة، كالتالي:

  • من 90 إلى 100: ممتاز
  • من 80 إلى أقل من 90: جيد جداً
  • من 70 إلى أقل من 80: جيد
  • من 60 إلى أقل من 70: مقبول
  • أقل من 60: ضعيف.

تتوزع نماذج تقييم الأداء لشاغلي الوظائف التعليمية في التشكيلات الإشرافية إلى نماذج بحسب نوع الوظيفة:

  • وظائف إشرافية تنفيذية
  • وظائف إشرافية قيادية

ويقوم المشرف العام بتطبيق النموذج المناسب حسب نوع الوظيفة.

  • الوظيفة الإشرافية: تركز على تنفيذ مهام تشغيلية محددة دون تحمل مسؤولية الإشراف.
  • الوظيفة الإشرافية القيادية: تجمع بين المسؤوليات التشغيلية ومسؤوليات الإشراف والقيادة.

يتضمن عدد الأهداف وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين المشرف المباشر والمشرف التربوي، ويتضمن وثيقة الأداء خمسة أهداف.

هي مقارنة تقيس مدى تحقيق الهدف بناءً على مستندات ووثائق، وتُستخدم لتحديد مستوى الأداء المطلوب.

نعم، يوجد دليل إرشادي يشرح كل نموذج من نماذج تقييم الأداء، إضافة إلى أدلة متاحة على صفحة إدارة الأداء الوظيفي على البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم.

يتم حساب مستويات قياس الأداء وفق ما جاء في إطار العمل التنظيمي للائحة الوظائف التعليمية كالتالي:

بموجب المادة الخامسة والعشرين من لائحة الوظائف التعليمية الصادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هي جلسة مراجعة تُعقد في منتصف دورة الأداء لتقييم مستوى تقدم شاغل الوظيفة التعليمية نحو تحقيق الأهداف التعليمية.

هي عملية تواصل مستمرة بين الرئيس المباشر وشاغل الوظيفة التعليمية لمتابعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة قبل مرحلة التقييم النهائي.

هو الرئيس المباشر الذي يعمل تحت إشرافه شاغل الوظيفة التعليمية، ويُعتمد التقييم من مديره المعتمد.

الرئيس المباشر هو صاحب الصلاحية النظامية المعتمد من قبل الوزارة لتقييم المرؤوسين المباشرين لديه.